الثلاثاء، 12 يناير 2016

مخترع عراقي يبلغ من العمر 16 عاما يحصل على مدالية فضية في مصر




الغد برس/ ذي قار: حصل المخترع العراقي عن محافظة ذي قار حسين قدوري البالغ من العمر 16 عاما، على المدالية الفضية ضمن مسابقات ملتقى القاهرة الدولي للاختراعات العلمية.

وذكر قدوري لـ"الغد برس"، أنه "حصل على المدالية الفضية عن اختراعه الذراع الطبية، المساعدة في تقديم الاسعافات الطبية وتقديم العون الكترونيا"، مبيناً انه "شارك تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة في المسابقة السنوية التي تقام على المستوى العربي".

واضاف أن "الجائزة الاولى في الملتقى كانت من نصيب سعودي لاختراعه جهاز تخفيض الاحمال، لقياس استهلاك الكهرباء في المنزل"، داعياً الى "ضرورة الاهتمام بالمخترعين من أبناء جيله من خلال التأسيس لرابطة تجمعهم ولا تنضوي تحت جهة وزارية أو غيرها".

يذكر، أن المخترع حسين قدوري حصل على المركز الاول ضمن مهرجان الاردن للمسابقات العلمية عام 2012، عن اختراعه برمجة لغة عربية سهلة التعلم، يمكن ان تكون اول لغة برمجة في العالم من حيث امكانياتها البرمجية، والتي استغرق العمل فيها لمدة سنتين.

وكان أول اختراع لقدوري، عام 2009 وهو عبارة عن جهاز لفحص بطارية ودينامو السيارة لتنبيه السائق عن اي عطل، بعدها توالت ابتكاراته ليصمم جهازا لتقوية اشارة الانترنت، ومن ثم جهاز لتعقيم الاجهزة الدقيقة الملوثة والادوات الجراحية الدقيقة عن طريق الاشعاع، وجهاز للكشف عن المواد المشعة في المناطق الملوثة من جراء الحروب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق